کد مطلب:103517 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:154

خطبه 082-خطبه غراء











[صفحه 310]

(و هی من الخطب العجبیه و تسمی الغراء) و كونها عجیبه لاشتمالها علی غرائب احوال الانسان فی النشائین بعبارات بلیغه، و اسالیب بدیعه، قد بلغ الامام علیه السلام عمق احوال الدنیا و احوال الاخره. (الحمد لله الذی علا) ای ترفع (بحوله) و قدرته، و لا یخفی ان صفات الذات اذا صیغت فی قالب الفعل انسلخ الفعل بالنسبه الیها عن الزمان، فاذا قیل (علم الله) او (علا) او (قدر) او ما اشبه لا یراد بها انه صار الی تلك الصفات بعد ان لم یكن، بل المراد نسبه المصدر الی الذات، بمعنی انه عالم قادر عال، و هكذا، بل قد ذكر المحقق الخراسانی فی الكفایه ان الفعل لا وضع له للزمان، و انما ینصرف منه ذلك انصرافا حسب القرینه العامه، و المعنی ان قدرته العامه هی الموجبه لكونه سبحانه عالیا رفیعا، اذ ذو القدره فوق ما لا قدره له، (و دنا) ای قرب الی الخلق قربا معنویا بالاطلاع و الاحسان (بطوله) ای بفضله و كرمه فكما ان المتفضل قریب الی المتنعم قربا حسیا كذلك الله سبحانه قریب الی الخلق قربا معنویا (مانح كل غنیمه و فضل) فان كلما یغتنمه الانسان من خیر و ما یاتیه من فضل و احسان فانه من الله سبحانه (و كاشف كل) بلیه (عظیمه) فانه تعالی هو الذی یزیل ال

مكاره، و انما قیل (كشف) تشبیها للمكاره بالغاشیه التی تغشی الانسان فاذا ازیلت فقد كشفت (و ازل) هو الضیق و الشده (احمده علی عواطف كرمه) العطف هو المیل نحو الغیر، و نسبته الی الكرم مجاز من باب علاقه السبب و المسبب لان الكرم لا یعطف و انما الشخص یعطف (و سوابغ نعمه جمع سابغه و هی النعمه الشامله من سبغ الظل اذا عم و شمل. (و اومن به) ای بالله سبحانه (اولا بادیا) ای فی حال كونه تعالی اول الاشیاء لا شی قبله او معه، و كونه بادیا ای ظاهرا لاخفاء فیه (و استهدیه) ای اطلب هدایته فی حال كونه (قریبا) الی الانسان بالعلم و القدره (هادیا) یهدی الناس من الظلمات الی النور و من الباطل الی الحق (و استعینه قادرا قاهرا) فانه یتمكن من عون الانسان لقدرته و یتمكن لقهر الصعاب و تذلیلها (و اتوكل علیه) التوكل هو تفویض الامر الی الله سبحانه لیتولی انفاذه و امضائه (كافیا) یكفی من كل شی ء (ناصرا) ینصر من طلب النصره منه فی اموره (و اشهد ان محمدا صلی الله علیه و آله عبده و رسوله) و كان الشهاده بكونه صلی الله علیه و علی آله عبده لئلا یغال محبیه فیرفعوه فوق درجته، و ان كان هذا غیر خاص به اذ كل انسان عبد له تعالی. (ارسله) تعالی الی البشر و معنی ا

لارسال تحمیل الرساله، و ان لم یكن هناك تحرك من محل الی محل اخر (لانفاذ امره) ای ایصال امر الله تعالی الی المامورین (و انهاء عذره) العذر هو الحجه، و المعنی ابلاغ احكام الله تعالی الذی یوجب الحجه من الله علی الناس حتی اذا لم یعملوا و عاقبهم كان ذلك بعد اتمام الحجه (و تقدیم نذره) النذر جمع نذیر و هو التخویف، و المعنی ان یبیین الرسول المخوفات للناس، و انما سمی تقدیما باعتبار ان ذكرها مقدم علی وجودها الخارجی فالرسول یبین ان من زنا- مثلا- فعلیه كذا من العقاب، فقد قدم الانذار علی العقاب الذی یشتمل الزانی.

[صفحه 312]

(اوصیكم عباد الله بتقوی الله) ای اتقائه و الخوف منه (الذی ضرب لكم الامثال) جمع مثل، و هو ما یذكر مما اصاب الاولیین الذین عصوا و خالفوا الاوامر، او المراد مطلق المثل الذی جی ء به لتوضیح الكلام. (و وقت لكم الاجال) جمع اجل و هو اخر مده الانسان، او مده كونه فی الحیات، و المراد ان الله سبحانه جعل للبشر وقتا محدودا بلا زیاده او نقصان (و البسكم الریاش) و هو اللباس الجمیل الذی یتزین به الانسان، و المراد اما الالبسه و اما صوره الانسان التی بها جمال الانسان علی سائر انواع الحیوان (و ارفغ لكم المعاش) یقال رفغ عیشه رفاغه ای اتسع، ای انه سبحانه اوسع علیكم ما تعیشون به من مال و ماكول و مسكن و ما اشبه (و احاطكم بالاحصاء) ای انه سبحانه احصاكم و یعلم تعدادكم، و العالم محیط بالعلوم معنی، كما ان السور محیط بالبلد خارجا (و ارصد لكم الجزاء) ای اعده لكم فكل انسان یلقی جزائه (و اثركم) ای اختاركم (بالنعم السوابغ) جمع سابغه و هی الواسعه، فان الله سبحانه اختار الانسان لاعطائه اعظم النعم مما لم یفعله بالملائكه و سائر مخلوقاته. (و الرفد الروافغ) الرفد جمع رفده و هی العطیه، و الروافغ جمع رافغه و هی المتسعه (و انذركم بالحجج

البوالغ) جمع بالغه ای الحجه الواصله الیكم (و احصاكم عددا) فهو یعلم عددكم (و وظف لكم مددا) ای جعل لكم مده و امتدادا فی الحیات لا تتجاوزون عنه، و لعل التكرار لئلا یتوهم لمبالغه فی قوله (وقت لكم الاجال) (و احاطكم بالاحصاء) فان الذهن یستبعد علم احد بكل انسان و ان تكون الاوقات المختلفه بالجعل و التوظیف فالتكرار للاثبات و التاكید و التركیز (فی قرار خبره) ای ان الاحصاء و التوظیف فی مستقر- هو الدنیا- جعل ذلك للاختبار و الامتحان (و دار عبره) فان الدنیا دار الاعتبار و الاتعاظ. (انتم مختبرون فیها) فان الله سبحانه یمتحن الانسان فی الدنیا (و محاسبون علیها) ای یحاسبكم علی الدنیا، و المراد الحساب علی تعاطی الانسان الدنیا (فان الدنیا رنق مشربها) الرنق هو الكدر، و هذا كنایه عن الام الدنیا، و همومها، فهی مثل الماء الكدر الذی لا یهناء شاربه و قوله (فان) ب (الفاء) تفریع علی قوله (اوصیكم) كانه علیه السلام قال اتركوا لذات الدنیا فانها كدر (ردغ مشرعها) المشرع المحل الذی یتمكن الانسان من الوصول الی ماء النهر و نحوه و الردغ الكثیر الطین و الوحل (یونق منظرها) ای یعجب منظر الدنیا، فان الانسان اذا نظر الیها اعجبته و ظن انها بدون الام و

هموم (و یوبق) ای یهلك (مخبرها) ای الاخذ بها، فان من یاخذ بالدنیا بلا احتراز و توفی یهلك لما یصیبه من الاثام و المعاصی. (غرور حائل) ای ان الدنیا غرور یحول و یزول فلا یبقی، و حمل (غرور) علی الدنیا مبالغه، مثل (زید عدل) و حائل من حال یحول اذا زال و لم یبق (و ظل زائل) ای ان الدنیا كالظل الذی تنسخه الشمس فلا یبقی و انما یمكث برهه (و سناد مائل) السناد ما یستند الیه الانسان فان كان ثابتا قائما استقر المستند الیه، و ان كان مائلا مشرفا علی الوقوع كان المستند الیه فی معرض السقوط (حتی اذا انس نافرها) النافر من الحیوان الذی لا یئنس، و انس النافر كنایه عن التعب لاجل الایلاف، كما یتعب من یرید تذلیل الحیوان الوحش لیانس (و اطمان ناكرها) ای الذی ینكر الدنیا، و هو كنایه عن الاطمینان و الاستقرار الذی یحصل للانسان بعد جهد و جد، من جهه الملاذ و المكانه الاجتماعیه و ما اشبه. (قمصت) الدنیا (بارجلها) یقال قمصت الدابه اذا رافعت یدیها معا و طرحتهما، و فی ذلك طرح للراكب لانه یمیل الی الخلف بهذا العمل (و قنصت باحبلها) ای اصطادت بالشباك التی بسطتها لاقتناص الناس، و ذلك عن ایجاد المشاكل لهم، او اماتتهم (و اقصدت باسهمها) جمع سهم ای ارسلت

سهامها الی هذا الانسان المطمئن حتی تجرحه و توذیه (و اعلقت المرء اوهاق المنیه) الاوهاق جمع وهق و هو شی كان یستعمله اللصوص اذا ارادوا التسلق، فهی حبال فی راسها عصی معقوفه، یطرحونها علی الحائط ثم یتسلقونها و تسمی بالفارسیه (كمند) یعنی ان الدنیا تطرح علی المرء حبال الموت لتجره نحو الفناء و الهلاك، او بمعنی یصعد الموت الیه بسبب الوهق. (قائده له الی ضنك المضجع) ای تقود الدنیا الانسان الی ضیق القبر، فان الضنك بمعنی الضیق (و وحشه المرجع) فان الانسان یستوحش من الاخره لعدم انسه بها (و معاینه المحل) ای مشاهده مكانه فی الاخره (و ثواب العمل) ای جزاء ما عمله فی الدنیا، فان (ثوب) بمعنی جزاه، قال تعالی (هل ثوب الكفار) (و كذلك الخلف یعقب السلف) فانه تذهب الاجیال جیلا بعد جیل، و كلها تبتلی بالدنیا، بما ذكر لها من الاوصاف (لا تقلع المنیه اختراما) اقلع عن الشی امتنع عنه، و الاخترام الموت ای لا تمتنع المنیه عن اهلاك الاحیاء، بل الموت جاد مستمر فی اهلاك الناس. (و لا یرعوی الباقون اجتراما) ای لا یكف الناس الباقون عن اقتراف الاثام و الجرائم، فانهم لا یعتبرون بموت ابائهم و اسلافهم لیكفوا عن الذنب و یكفروا فی المصیر (یحتذون مثالا) اح

تذی، بمعنی اقتدی و المعنی ان الباقین یقتدون فی اعمالهم اثار السابقین مثلا بمثل، بلا ارعواء و لا انقلاع (و یمضون ارسالا) جمع رسول و هو القطیع من الخیل و الابل و الغنم، ای ان الناس كالاغنام یسیر بعضهم اثر بعض (الی غایه الانتهاء) ای الی غایه هی انتهاء الانسان فی الحیات (و صیور الفناء) علی وزن تنور مشتق من صار بمعنی مصیر الشی و ما یول الیه امره (حتی اذا تصرمت الامور) ای انقضت امور هذا العالم مما قدرها الله سبحانه (و تقضت الدهور) جمع دهر و هو مده طویله من الزمان و معنی تقضت انقضت و تمت (و ازف النشور) ای اقترب یوم القیامه، و یسمی بالنشور لنشر الناس فیه بعد الممات (اخرجهم) الله سبحانه (من ضرائح القبور) جمع ضریح و هو الشق وسط القبر، و اصله من ضرحه، بمعنی دفعه، و سمی بذلك لعلاقه الحال و المحل فان المیت مدفوع الی هناك او باعتبار انه یدفع دون ضرح الشق (و اوكار الطیور) جمع وكر و هو مسكن الطیر، فان بعض الطیور یاكل الاموات و یجمع اجزائهم من عظام و نحوها فی مساكنها (و اوجره السباع) جمع وجار و هو مسكن السبع و نحو فان السباع تاكل الاموات و تبقی فضلاتهم فی محلاتها (و مطارح المهالك) جمع مطرح و هو محل طرح الشی ء ای الاماكن التی

طرحت فیها اجزاء اولئك الاموات، و هلك فیها الناس. فی حال كون الناس (سراعا الی امره) تعالی، ای یسرعون لحضور القیامه و سراع جمع سریع (مهطعین) ای مسرعین عن الهطع بمعنی ارع (الی معاده) ای المحل الذی قرره الله سبحانه لعود الانسان و هو المحشر، و الفرق بین الجملتین ان الاولی بالنسبه الی امره تعالی. و الثانیه بالنسبه الی المحشر، و انكانت النتیجه واحده (رعیلا) ای فی حال كون البشر كالرعیل، و هی القطعه من الخیل، شبهوا بها لتلاحق جماعات الناس بعضهم ببعض كما تتلاحق قطع الخیل (صموتا) ای ساكتین لا یتكلمون لخوف الموقف، فی حال كونهم (قیاما) جمع قائم فان الدهشه تمنعهم عن الاستراحه و الجلوس (صفوفا) مصطفین كل صنف صف (ینفذهم البصر) و الظاهر ان المراد انه لا مخفی منهم بل كلهم فی صحراء واحده بارزون حتی ان الانسان اذا نظر الیهم یحیط بهم بغیر ان یمنع عن رویتهم مانع من ستر او حجاب او مخباء او ما اشبه ذلك. (و یسمعهم الداعی) فان الذی یدعوهم من قبله سبحانه یسمع جمیعهم فلا یخرج احد منهم من قبضته سبحانه (علیهم لبوس الاستكانه) هی بمعنی الخضوع و اللبوس ما یلبس، و هذا كنایه عن انهم خاضعون منتهی الخضوع حتی كانهم لابسون لباس الخضوع من راسهم الی

اقدامهم (و ضرع الاستسلام) الضرع الوهن و الخشوع و الاستسلام تسلیم الامر، فهم خاضعون لامر الله تعالی، حیث لا قوه تمنعهم عن حكمه (و الذاله) فهم اذلاء لا عزه لهم و لا منعه (قد ضلت الحیل) جمع حیله و هی العلاج للتخلص من المشكله التی یقع الانسان فیها، ای انهم لا حیله لهم لدفع مكاره یوم القیامه فقد انقطعت الحیل التی كانوا یباشرونها فی دار الدنیا و ضلت كنایه عن فقدانها (و انقطع الامل) فلا رجاء لهم فی غیره سبحانه و تعالی. (و هوت الافئده) جمع فواد. و معنی هرت اضطربت، فان الانسان اذا رای مهول حس فی قلبه انه یهوی الی الاسفل، فی حال كون تلك القلوب (كاظمه) قد كظمت غضبها لانه لا منفد للغضب هناك (و خشعت الاصوات) ای خفیت كما قال سبحانه: (و خشعت الاصوات للرحمان فلا یسمع الا همسا) (مهینمه) الهینمه الكلام الخفی، فان من طبع الانسان ان یتكلم عند المخوف بالهمس و الاخفات، و كانه لئلا یظهر شخصه فیبتلی بما یخاف منه و یخشاه (و الجم العرق) فان الانسان اذا عرق كثیرا جرت المیاه من راسه الی طرف فمه فكانه لجام علی فیه، او المراد انهم یعرقون حتی یبلغ العرق من اقدامهم الی افواههم فهم فی بحر من عرقهم. (و عظم الشفق) ای الخوف (و ارعدت الاسماع) ا

ی عرتها الرعده، فان الانسان اذا سمع صوتا مزعجا یحس برعده فی اذنه (لزبره الداعی) من زبره معنی زجره، و المراد بالداعی الملك الذی یدعو الناس بشده (الی فصل الخطاب) ای الخطاب الفاصل بین الحق و الباطل (و مقابضه الجزاء) ای قبض جزاء اعمالهم، و كانه جی ء من باب المفاعله، لان الانسان یعطی العمل و یاخذ الجزاء فذلك اخذ و اعطاء (و نكال العقاب) عطب بیان ل (نكال) او هو اشد انواع العقاب، فمن باب اضافه الخاص الی العام نحو (خاتم فضه) (و نوال الثواب) یقال ناله اذا وصل الیه، و من المعلوم ان الخوف لیس من الثواب، و انما الخوف من انه هل یعاقب او یثاب فالجملتان تحكیان شیئا واحدا متعلقا للخوف، لا ان الخوف یتعلق بكل واحد منهما استقلالا.

[صفحه 319]

(عباد مخلوقون اقتدارا) ای خلقهم الله تعالی بقدرته (و مربوبون اقتسارا) المربوب هو المملوك، و الاقتسار من القسر بمعنی الجبر (و مقبوضون احتضارا) ای یقبضهم الله سبحانه حال احتضارهم و هو حاله الموت (و مضمنون اجداثا) جمع جدث و هو القبر، ای ان البشر لا یملك من امره شی ء فهو مخلوق بدون اختیاره، و یملك ناصیته الله سبحانه فی هذه الحیاه فلا یملك من امره صحه و لا مرضا و لا غنی و لا فقرا، و لا سائر الشون التكوینیه، ثم اذا اراد سبحانه ان یمیته اماته بدون اختیاره و اقبره فی المحل الذی قدره له (و كائنون رفاتا) ای حطاما مهشمه مبعثره، تتفرق اجزائهم، كالیابس من الحشیش (و مبعوثون افرادا) كما قال سبحانه: (لقد جئتمونا فرادی كما خلقناكم اول مره) فان كل انسان یحشر وحده لیس معه عشیرته و افراد اسرته. (و مدینون جزاء) ای مجزیون بجزاء اعمالهم، فان الدین بمعنی الجزاء قال تعالی: (مالك یوم الدین) و قال الشاعر: (و لا انت دیانی فتحزونی) (و ممیزون حسابا) كل یحاسب علی عمله ممیزا عما سواه فلا تزر وازره وزر اخری (قد امهلوا) امهلهم الله سبحانه فی الدنیا (فی طلب المخرج) ای الخروج من الذنوب و المعاصی بالتوبه و العمل الصالح (و هدوا سبیل

المنهج) ای ارشدهم الله سبحانه الی الطریق الواضح للسعاده، فان النهج هو الطریق الواضح، و المراد بذلك الشریعه الاسلامیه التی توصل بسالكها الی الجنه و السعاده. (و عمروا مهل المستعتب) (المستعتب) هو الذی یطلب رضاه، من استعتبه اذا استرضاه، و المعنی ان الله سبحانه اعطی الانسان من العمر بمقدار مهله المستعتب فانك اذا استرضیت شخصا و طلبت منه ان یرضی تفسح له فی المجال. (و كشفت عنهم سدف الریب) السدف جمع سدفه بمعنی الظلمه، و الریب جمع ریبه و هی الشبهه ای ان ظلم الشبهات قد كشفت عن الناس ببركه الادله و الحجج التی اقامها الانبیاء فلا شبهه لا حد فی الضلال و الانحراف (و خلوا لمضمار الجیاد) ای تركوا فی مجال من اعمارهم یتمكنون به من التسابق الی الخیرات، فان المضمار هو المكان و الزمان الذین یضمر فیهما الخیل، فانه اذا ارید السباق، جوع الخیل لیضمر و یهزل فیتمكن من العدو و لا یمنعه السمن من الركض و الجیاد جمع جواد و هو الفرس (و) خلوا ل (رویه) ای اعمال الفكر فی الامر (الارتیاد) بمعنی طلب ما یراد ما یختاره الانسان، و المعنی انهم امهلوا، فلم یوخذوا سریعا، حتی لا یكون لهم مجال فكر و عمل. (و) خلوا ل (اناه المقتبس المرتاد) الاناه التوئده

مقابل العجله، و المقتبس الذی اخذ قبسا من الضیاء- كمصباح او نحوه- و المرتاد الذی یرید شیئا، فان الانسان اذا طلب شئیا فی اللیل، و بیده مصباح یستنیر به لیظفر بمطلبه تانی فی الحركه و الطلب، و المعنی ان الناس فی الدنیا امهلوا كمثل هذه المهله و هذا كنایه عن طول الامل (فی مده الاجل) ای فی امتداد الاجل المضروب للانسان فی الحیاه، و هذا یتعلق بقوله (خلوا) ای انهم ابقی علیهم فی هذه المده (و مضطرب المهل) ای مده الاضطراب، و هو بمعنی الاختلاف مجیئا و ذهابا (فیا لها امثالا صائبه) (یا) حرف نداء و (اللام) للاستغاثه و (ها) تعود الی الامثال، باعتبار ذكرها سابقا، كان المتكلم یستغیث بالامثال لتحضر فیفهمها السامع، و یستجیب لدعوه القائل. (و مواعظ شافیه) ای انها عظات تشفی من داء الجهل و العصیان (لو صادفت قلوبا زاكیه) ای قلوبا ذات زكات و طهاره، فان من القلوب ما لا تنفعها المواعظ لكونها كالاراضی المالحه التی لا تنبت شیئا و من القلوب بعكس ذلك (و اسماعا واعیه) تعی و تستوعب الحق و هذا كنایه عن النفوس الواعیه، و الا فالسمع اله- كما لا یخفی- (و اراء عازمه) ای تعزم علی الحق، فان بعض الناس لا ملكه لهم تسبب عزمهم علی الامور الخیره، و بالعكس

من ذلك بعض الناس الذین لهم عزم قوی و اراده شدیده (و البابا حازمه) جمع لب، و هو العقل، و الحازم هو المقدر للامور المعطی كل شی ء قدره، فلا یفوته شی ء مما ینبغی الاخذ له و العمل به. (فاتقوا الله) ای خافوه، بمعنی لا تعصوه (تقیه من سمع) الموعظه (فخشع) ای خضع الله سبحانه فاطاع اوامره (و اقترف فاعترف) الاقتراف تعاطی الذنب، و حیث ان الاعتراف فیه نوع خضوع و ندم، كان الاعتراف بالذنب لدیه تعالی حسنا (و وجل) ای خاف الاخره (فعمل) ما یوجب سعادته (و حاذر) ای خاف الفوت (فبادر) ای سارع الی العمل الصالح (و ایقن) ای تیقن بصدق ما اخبره الانبیاء حول امور الاخره (فاحسن) فی العمل (و عبر) ای عرضت علیه اسباب العبره (فاعتبر) ای اتعظ و انزجر (و حذر) ای خوف من العذاب و النكال (فازدجر) ای انتهی عن المعاصی و الاثام (و اجاب) داعی الله (فاناب) ای رجع عن طریقته السابقه الضاله، و انما اخذ یتبع الداعی عن قبله سبحانه. (و رجع عن اعماله السابقه (فتاب) الی الله توبه نصوحا (و اقتدی) بالصالحین كالانبیاء و الائمه (فاحتذی) ای رسم خطاهم و جعل عمله طبق عملهم (و اری) ای راه الانبیاء طریق الهدایه (فرای) الطریق المنجی المسعد، بمعنی اتبعه، فان من اری فلم ی

عتنی، فكانه لم یر، فان البصیر الذی لا یعمل بمقتضی ما یبصر، و الاعمی سواء (فاسرع) نحو عمل الخیر (طالبا) للنجاه (و نجا) من المهالك بحزمه (هاربا) ای فی حال كونه هاربا عن المعاصی و الاثام (فافاد ذخیره) افاد و استفاد بمعنی واحد، ای استفاد الذخیره الصالحه التی یدخرها لاخرته فی دنیاه (و اطاب سریره) ای طیب باطنه، فلم یكن قلبه اثما و لا منطویا علی الرذائل (و عمر معادا) ای عمل ما یوجب تعمیر آخرته و سعاده محشره (و استظهر زادا) ای حمل الزاد لاخرته، تشبیها بالمسافر الذی یحمل زاده، یقال استظهر، بمعنی جعل الزاد فوق ظهره. (لیوم رحیله) الذی یرحل فیه من الدنیا الی الاخره (و وجه سبیله) ای لطریقه الذی یسلكه الی الاخره، و اضافه الوجه الیه للتوضیح (و حال حاجته) و هو ما بعد الموت الذی یحتاج الانسان فیه الی العمل الصالح (و موطن فاقته) ای محل فقره (و قدم) العمل الصالح (امامه لدار مقامه) فان الانسان یقم فی الاخره الی الابد اذا لا زوال لها و لا اضمحلال، بخلاف الدنیا فانها دار زوال و انتقال (فاتقوا الله عباد الله) منادی حذف منه حرف النداء (جهه ما خلقكم له) ای توجهوا الی الناحیه التی خلقتم له، و هی جهه العمل الصالح، و الاجتناب عن المحرم

ات و الاثام، فكانه قال اعلموا متقین لتلك الجهه (و احذروا منه) ای خافوا من الله سبحانه (كنه ما حذركم من نفسه) لقد حذرنا سبحانه من معاصیه، و حیث ان كنه الشی ء نهایته من جهه السر، اعیر بمعنی النهایه و الغایه، ای احذروه غایه الحذر. (و استحقوا منه) ای اعملوا عملا تستحقون بذلك العمل (ما اعدالكم) فی الاخره من انواع المثوبات (بالتنجز لصدق میعاده) تنجز الوعد طلب وفائه، و صدق المعیاد مطالبه الخارج للوعد، بان یفی بما وعد، و المعنی انهم یستحقون الوفاء بالوعد الذی وعدهم سبحانه باعطائهم الجنه و الرضوان (و الحذر من هول معاده) معطوف علی التنجز، ای احذروا من اهوال معاده- باجتناب المعاصی حتی تستحقون ما اعدالكم، و حاصل المعنی لتمام الجمله (اطلبوا) و (احذروا) لتستحقوا ما اعدلكم.

[صفحه 323]

(منها) ای بعض تلك الخطبه، و قد حذف الشریف ما بین الفقرتین، كما هو دابه حیث انه یجمع المختار من كلامه علیه السلام، الی كلما وصل الیه. (جعل) الله سبحانه (لكم اسماعا لتعی) ای تدرك (ما عناها) ای اهمها، فان الانسان یصرف سمعه فیما یهمه لا فی كل شی ء (و ابصارا لتجلو) من جلاعن المكان، بمعنی فارقه (عن عشاها) العشی ظلمه تعرض للعین باللیل. ای تفارق الظلمه الی البصیره، و ذلك كنایه عن رویه الحق (و اشلاء) جمع شلو و هو عضو الجسد (جامعه لاعضائها) فان لكل عضو من اعضاء الانسان اعضاء مثلا فی الید الاصابع و الكف و العضد و هكذا، فكل شلو جامع لاعضاء (ملائمه) تلك الاشلاء (لا حنائها) جمع حنو بالكسر، و هو كل ما اعوج عن البدن، و المراد تناسب الاعضاء للمفاصل و المنعطفات (فی تركیب صورها) ای فی حال كون الا شلاء ملابسا لتركیب الصور فلكل عضو صوره خاصه و هیئه مخصوصه (و مدد عمرها) فان لكل عضو عمر خاص به، فالانسان تعمر اقل، و العین و الاذن قد تعمران اقل من سائر الاعضاء، فیصبها العمی و الصمم. (بابدان) ای ان تلك الاشلاء و سائر جهات الجسم ملابسه بالبدن (قائمه بارفاقها) جمع رفق بالكسر، و المراد بها المنافع، فان البدن قائم بمنافعه، و

معنی ذلك ان قیام البدن بسبب وصول المنافع الیه، او ان البدن یاتی لنفسه بما ینفعه (و قلوب رائده) ای طالبه (لارزاقها) فان القلب یصرف همه لطلب الرزق للاشلاء (فی) حال كون تلك الابدان بما یتبعها فی (مجللات نعمه) من جلله بمعنی غطاه ای ان نعمته سبحانه تغمر الانام، فهو من اضافه الصفه الی الموصوف (و موجبات مننه) ای النعم التی هی منه منه سبحانه علی البشر مما توجب الشكر (و حواجز عافیته) ای عافیته التی تحجز و تمنع الانسان ان یوصل الیه سوء. (و قدر لكم اعمارا سترها عنكم) فان الانسان لا یعلم قدر عمره (و خلف لكم عبرا) جمع عبره و هی ما یوجب اعتبار الانسان و تبصره حتی لا یقع فی المحذور و المشكله (من آثار الماضین) فان اخبار السالفین الباقیه للاجیال توجب لهم تبصرا و عبره (قبلكم، من مستمتع خلاقهم) الخلاق النصیب، ای نصیبهم الذی اوجب استتماعهم بالحیاه، فان ما وصلنا من اخبار نعم الماضین، مثلا، موجب لان نعتبر فلا نغتر اذا راینا مقبله علینا (و مستفسح خناقهم) الخناق حبل یخنق به، فاذا كان فیه سعه و فسحه لم یجعل الهلاك بالمختوق، و هذا كنایه عما نعمله من طول مده حیاه الماضین ای انهم كانوا ذوی اعمار طویله، و مع ذلك لم یتوبوا، و اخذوا فاهلك

وا- مثلا-. (ارهقتهم) ای اهلكتهم و اعجلت بهم (المنایا) جمع منیه و هی الموت (دون الامال) ای قبل ان یصلوا الی امانیهم (و شذ بهم عنها) ای عن الامال و معنی شذ بهم، بعدهم (تخرم الاجال) الخرم بمعنی القطع و الشق، ای ان اجالهم التی اهلتكم بعدتهم عن الوصول الی المالهم، و اضافه (نخرم) الی (الاجال) من اضافه المصدر الی الفاعل (لم یمهدوا) ای لم یهیئوا وسائل راحتهم فی الاخره (فی) حال (سلامه الابدان) بل صرفوا ابدانهم السلیمه فی اللهو و اللعب (و لم یعتبروا فی انف الاوان) انف الاوان، بمعنی اوله، یقال امر انف، ای اول لا شی ء قبله و كانه ماخوذ من الانف الذی هو اول الجسم نتوا (فهل ینتظر) بعد اولئك، و الاستفهام للانكار (اهل بضاضه الشباب) البضاضه امتلاء البدن و قوته و رونقه (الاحوانی الهرم) الهرم الشیخوخه، فانها موجبه للحنو، ای المیل نحو الضعف و العجز (و اهل غضاره الصحه) الغضاره طیب العیش فان الصحیح طیب العیش (الانوزال السقم) جمع نازله، فان السقم ینزل بالانسان (و اهل مده البقاء) ای الذین لبقائهم مده و امتداد (الا آونه الفناء) آونه الشی وقته (مع قرب الزیال) مصدر ازلیه، ای قرب زوال الانسان عن الدنیا و انتقاله الی الاخره (و ازوف) ای

اقتراب من ازف بمعنی اقترب (الانتقال) من هذه الدار (و علز القلق) العلز كالرعده یاخذ المریض، فان الانسان قد یكون مطمئنا هادی البال، ثم ینقلب حاله الی القلق و الاضطراب. (و الم المضض) هو بلوغ الحزن الی القلب، فان ذلك یولم الانسان اشد الایلام، و المراد بهذه الجمله و سابقها و لاحقها اما وقت الموت و اما وقت تبدل النعم الی شده و ضنك نحو (حوانی الهرم) و (غصص الجرض) هو الریق، و غصص جمع غصه، و هی عدم نزول الماء الی الجوف لافه فی الحنجره او شبه ذلك (و تلفت الاستغاثه) فان الانسان المحتضر یتلفت الی من حوله مستغیثا بهم (بنصره الحفده) جمع حفید و هو الحاشیه للانسان من صدیق و معین و اولاد و نحوهما، ای یستغیث لینصره الحفید مما به من الكرب و الهم (و الاقرباء) جمع قریب (و الاعزه) جمع عزیز (و القرناء) جمع قرین و هو قرین الانسان فی عمره، او عمله، او ما اشبه (فهل دفعت الاقارب) ما نزل بالمرء من الكرب و المصائب، و هذا استفهام انكاری، ای انهم لا یتمكنون من الدفع. (او نفعت النواحب) جمع ناحبه و هی الباكیه لمصیبه الانسان (و قد غودر) ای ترك و بقی (فی محله الاموات رهینا) ای مرهونا محبوسا، فلا رجوع له (و فی ضیق المضجع) ای القبر، فان القبر م

حل ضجعه الانسان (وحیدا) لا احد معه الا عمله (قد هتكت الهوام جلدته) الهوام جمع هامه، و هی الحیوان الصغیر كالدود و النمل و ما اشبه، او ما له سم كالحیه و الافعی، فانها تشق جلد الانسان لتاكل من لحمه و تشرب من دمه (و ابلت) من البلاء مقابل الجده (النواهك) جمع ناهكه، و هی التی تضعف الانسان و توذیه (جدته) و هذا كنایه عن تغیر جسمه و تبدل طراوته (و عفت) ای محت و اذهبت (العواصف) جمع عاصفه، و هی الریح الشدیده الهبوب (اثاره) فان القبر یندرس بالعواصف (ومحا الحدثان) الی اللیل و النهار (معالمه) جمع معلم، و هو ما یستدل به، و المراد اما معالم جسده، او معالمه فی الخارج. (و صارت الاجساد) بعد الموت (شحبه) من الشحوب بمعنی الذبول (بعد بضتها) ای امتلائها بالسمن و النضاره، یقال بض الماء اذا ترشح قلیلا قلیلا، فكان الجسم الممتلی یترشح بالماء (و العظام نخره) ای بالیه (بعد قوتها) و صلابتها (و الارواح مرتهنه بثقل اعبائها) جمع عب ء بمعنی الثقل، یعنی ان الارواح التی خرجت عن الاجساد هناك فی تعب و الم لما فعلت فی دار الدنیا، فهی كالرهینه التی لیست منافعها لصاحبها (موقنه بغیب انبائها) فان الاخبار التی تقال لها فی الدنیا- و قد كانت تشك فیها- صا

رت یقینا هناك اذ شاهدت احوال الاخره خیرها و شرها (لا تستزاد من صالح عملها) ای لا یطلب منها زیاده العمل الصالح لان محل العمل قد فات بعد الموت بخلاف حال الحیاه، فان الانسان یطلب بزیاده العمل فی حال كونه فی الدنیا. (و لا تستعتب) ای لا یطلب منها قدیم العتبی ای التوبه (من سی ء زللها) ای الاعمال السئیه التی عملها فی حال الحیاه، و الزله هی العمل السی ء سمی بذلك لایهام ان الانسان یزل حین یرتكبه، لا انه یعمله قاصدا، كما یسمی خطاء الایهام ذلك ایضا (اولستم) ایها السامعون (ابناء القوم و الاباء) لهم، و قد ماتوا و بقیتم انتم (و اخوانهم و الاقرباء) و هذا استفهام الفاتی (تحتذون امثلتهم) ای تفعلون مثل ما فعلوا (و تركبون قدتهم) ای تسیرون فی طریقتهم التی ساروا فیها، فان القده بمعنی الطریقه (و تطوون جادتهم) ای تسیرون فی المحل الذی ساروا فیه، و المعنی لماذا لا تعتبرون؟ و انكم مثلهم فی ان الموت یشملكم عن قریب. (فالقلوب قاسیه عن حظها) ای انها صلبت فلا یدخلها الحظ، و هذا كنایه عن عدم العمل بما یوجب اسعادها (لاهیه عن رشدها) فانها مشغوله باللهو ذاهله عن الرشد (سالكه فی غیر مضمارها) المضمار هو المحل الذی یضمر فیه الخیل لتتهیا للسباق،

و اذا سلكت فی غیر تلك المضمار فاتها السبق، و هكذا الانسان الذی لا یعمل بما یسعده (كان المعنی) ای المقصود بالاوامر و الزواجر (سواها) فهی لا تهتم بما یوجب سعادتها، و یدفع عنها (و كان الرشد فی احراز دنیاها) ای جمعها و حفظها لا فی احراز الاخره، و لذا لا تهتم الا بالدنیا

[صفحه 329]

(واعلموا) ایها الناس (ان مجازكم) ای محل عبوركم، من (جاز) اذا عبر (علی الصراط) و هو جسر بین المحشر و بین الجنه، تحته النار، فمن عمل صالحا جازه و من عمل سیئا وقع فی النار. (و مزالق دحضه) جمع مزلق، و هو الموضع الذی یقع فیه الانسان لعدم استواء الطریق، و الدحض مقابل الرفع، ای ان فی الصراط محلات یزلق فیه الانسان الی النار (و اهاویل زلله) جمع اهوال، و هو جمع هول، فان الانسان اذ زل خاف و هاله الامر (و تارات اهواله) جمع ثاره، و هی المره، ای ان فی الصراط اهوال مكرره یتلو بعضها بعضا (فاتقوا الله تقیه ذی لب) ای صاحب عقل یعمل عقله لیری مستقبله (شغل التفكر قلبه) ای التفكر فی مصیره و سائر اموره (و انصب الخوف بدنه) ای اتعبه، من النصب التعب (و اسهر التهجد غرار نومه) غرار النوم النوم القلیل الذی یتقطع بالسهر، و معنی اسهر التهجد؟ ازال قیام اللیل للعباده نومه القلیل المتقطع. (و اظماء الرجاء) ای رجاء الثواب (هواجر یومه) جمع هاجر و هی الساعه الحاره فی النهار و المعنی انه یصوم اشتیاقا الی الثواب، فی الایام الحاره (و ظلف) ای منع (الزهد) فی الدنیا (شهواته) فلا ینساق مع ما یشتهی (و ارجف الذكر بلسانه) ای یحرك الذكر لسانه،

كان فی لسانه رجفه من كثره ذكر الله سبحانه (و قدم الخوف) ای خاف فی الدنیا، مقدما علی خوف الاخره (لامانه) ای لان یومن هناك، فان الخائف فی الدنیا یعمل صالحا لیاتی آمنا یوم القیامه (و تنكب) ای مال من شی ء (المخالج) جمع مخلج، و هو الطریق المنشعب عن الجاده المودی الی الهلكه (عن وضح السبیل) ای السبیل الواضح، و المعنی ان المخلج عن وضح السبیل، یتنكبها، فلا یسلكها، بل یسلك الجاده المستقیمه التی هی الشرع. (و سلك اقصد المسالك) ای اعدل الطرق المودیه (الی النهج المطلوب) ای الشی ء المطلوب، و هو الجنه و الثواب (و لم تفتله) من فتله بمعنی صرفه، ای لم تصرفه عن الجاده الواضحه (فاتلات الغرور) ای الاشیاء الموجبه للانصراف التی یبعث علیها غرور الانسان بالدنیا (و لم تعم علیه مشتبهات الامور) ای ان الامور المشتبهه بالحل و الحرمه، لا تشتبه علیه و انما یعرف الصواب من الانحراف، و معنی (لم تعلم) لم تخف، بعلاقه ان الاعمی یخفی علیه الامر، كما قال سبحانه (فعمیت علیهم الانباء) (ظافرا بفرحه البشری) ای انه فاز- بسبب تلك الاتعاب- بفرح بشاره السعاده و نیل رضی الله و درجات الاخره (و راحه النعمی) بمعنی سعه العیش و نعیمه الذی یناله فی الاخره فان ذلك

موجب للراحه الابدیه. (فی) حال كونه بعد الفوز و الراحه فی (انعم نومه) ای النوم الهنی ء الذی لا مخاوف و لا وساوس لدیه (و امن یومه) ای ان یرمه اكثر آمنا من سائر ایامه السالفه و سائر ایام الناس (قد عبر معبر العاجله) ای الدنیا فقد شبهت بالقنطره لان الانسان یعبر منها الی الاخره (حمیدا) ای فی حال كونه محمودا غیر مذموم (و قدم الاجله) ای الاخره (سعیدا) قد سعد بسبب ما عمله سابقا فی دار الدنیا (و بادر) ای اسرع فی عمل الحسنات (من) جهه (وجل) و الخوف من العذاب و النكال، فالخوف اوجب ان یبادر الی عمل الصالحات (و اكمش) ای اسرع (فی مهل) ای فی وقت كونه ذا مهله، و هو فی الدنیا. (و رغب) الی الاخره و الثواب (فی طلب) فلم تكن رغبته مجرده، و انما هی مع العمل الصالح (و ذهب عن هرب) ای انصرف عن المحرمات، هربا منها و خوفا من تبعاتها (و راقب فی یومه) و هو فی الدنیا (غده) بمعنی انه عمل لاخرته (و نظر قدما) ای سابقا (امامه) الذی هو الاخره، بمعنی انه نظر الی الاخره، فلم یغفل عنها (فكفی بالجنه ثوابا و نوالا) النوال ما یناله الانسان من خیر و سعاده (و كفی بالنار عقابا و وبالا) الوبال تبعه الاعمال الانسان السیئه، ای ان ذین الامرین یكفیان فی سوق

الانسان نحو الاعمال الصالحه، و ردعه عن الاعمال السیئه (و كفی بالله منتقما) لمن عصاه (و نصیرا) لمن اطاعه (و كفی بالكتاب) ای القران (حجیجا) ای ما یحتج به علی الانسان، فاذا عمل شیئا قال له: الم یكن القران نهاك عنه؟ (و خصیما) ای خصما لمن خالفه.

[صفحه 331]

(اوصیكم بتقوی الله الذی اعذر بما انذر) ای انه سبحانه حیث انذر الناس بالعقاب لمن خالف و اتی بالمحرمات، فقد ترك مجال عذر المعتذر، فمن عصی كان عن علم و عمل، و معنی (بما) بسبب انذاره، فان (ما) مصدریه (و احتج بما نهج) ای احتج علی العباد، بسبب ما وضح لهم من الاحكام و الشرائع (و حذركم) ای اخافكم (عدوا) هو الشیطان (نفذ فی الصدور خفیا) فان الشیطان حیث كان جسما لطیفا ینفذ فی داخل الانسان، فیوسوس فی القلب الذی هو فی الصدر، و لذا ورد ان الشیطان یجری من ابن آدم مجری الدم (و نفث) ای قال و تكلم (فی الاذان نجیا) ای كلاما خفیا، من (النجوی) و هذا تشبیه للذی یناجی، لا ان الانسان یسمع كلام الشیطان (فاضل) الانسان عن سبیل الحق (واردی) ای اهلك، من (الردی) بمعنی الهلاك. (و وعد فمنی) ای صور الامانی و الغایات الحسنه- كذبا- كان قال اذا عملت هذا الحرام فزت بالمال او المنصب او ما اشبه (و زین) ای حسن فی نظر الانسان (سیئات الجرائم) ای المعاصی السیئه فان الزانی و الشارب و اللاعب- و غیرهم- یری ان عمله حسنا (و هون) ای قال ان المعصیه الفلانیه هینه لا خوف منها (موبقات العظائم) المعصیه المهلكه، ای المعاصی العظیمه الموجبه للهلاك (حت

ی اذا استدرج قرینته) قرینه الشیطان هی النفس الاماره، فان الشیطان یقترن معها، و الاستدراج هو ان یجلب الشیطان الانسان درجه درجه من الصلاح الی الفساد (و استغلق رهینته) ای جعل الشی المرهون- و هو النفس التی هی رهینه بعملها- بحیث لا یمكن فكها، كالبیت المغلق الذی لا یفتح. (انكر مازین) فان الشیطان لا یبقی صدیقا وفیا للعاصی، بل یعادیه، و یقول (ما انا بمصرخكم ما انت بمصرخی) (و استعظم ما هون) فیقول للعاصی لماذا فعلت تلك المعصیه العظیمه، بینما كان الشیطان قد هون العصیان فی نظر العاصی قبل ذلك (و حذر ما امن) ای انه یخوف عن المعصیه، بعد ما قال انه لا خوف منها، و انها محل الامان، فلا یحلق الانسان منها تبعه.

[صفحه 333]

(و منها فی صفه خلق الانسان) (ام) بمعنی بل، للانتقال من وصف الشیطان الی وصف الانسان (هذا الذی انشائه) الله سبحانه (فی ظلمات الارحام)، فان الجنین فی ظلمه البطن و الرحم و المشیمه و الجلد (و شغف الاستار) جمع شغاف، نحو سحاب و سحب، و هو فی الاصل غلاف القلب، ثم استعمل لكل غلاف، و المراد بالاستتار هی التی ذكرناها مما یحتوی علی الجنین، فی حال كونه (نطفه دهاقا) من دهق اذا صب بقوه، فان المنی یخرج من الرجل یقوه و دفق (و علقه محاقا) فان المنی بعد استقراره فی الرحم و مضی مده علیه لیكون كالعلقه، و هی الدوده التی تمص الدم، و معنی محاقا، انه ممحوق فیه الصوره، اذ لا صوره انسانیه له (و جنینا) یسمی الولد بذلك مادام فی الرحم، لاختفائه، من جن اذا اظلم و اختفی (و راضعا) اذا خرج من بطن امه فاخذ یرتضع اللبن من ثدیها. (و ولیدا) بعد الرضیع (و یافعا) و هو الغلام (ثم منحه) ای اعطاه الله سبحانه (قلبا حافظا) یحفظ الاشیاء، فان الالوان و الطعوم و الاشكال و سائر الامور انما تحفظ بالقلب، و لذا اذا راها الانسان عرفها (و لسانا لافظا) یلفظ و یتكلم (لیفهم) الانسان الاشیاء (معتبرا) بها ای ان یاخذ العبره (و یقصر) عن الرذائل ای یمتنع من

ها (مزدجرا) ای ممتنعا منها بسبب العقل (حتی اذا قام اعتداله) بمعنی اعتدل و استوی و كمل مشاعره الظاهره و الباطنه (و استوی مثاله) و هذا عباره اخری عن الجمله الاولی و كان للانسان مثالا اذا بلغ ذلك القدر كان مستویا غیر زائد و لا ناقص، و الاصل و استوی علی مثاله، او علی القلب نحو (طینت بالفدن السیاعا) (نفر مستكبرا) ای تنفر من الله سبحانه و احكامه، لكبر فیه و نخوه فی راسه. (و خبط سادرا) الخبط هو الخلط بین الصحیح و السقیم، و السادر المتحیر الذی یمشی بلا هدایه یعنی یتناول الاثام و المعاصی كالخابط السادر (ماتحا) یقال متح الماء اذا نزعه من البئر (فی غرب) هو الدلو العظیمه (هواه) ای انه یملاء دلو حیاته من الملذات و المشتهیات من غیر مراعات للاحكام الشرعیه (كادحا) الكدح شده السعی و العمل الدائب (سعیا لدنیاه) فانه یخصص عمله و سعیه الدائب الدنیا بلا ان یعمل للاخره شیئا (فی لذات طربه) الطرب خفه تعرض الانسان حال شده الفرح (و بدوات اربه) بدوات جمع بدئه و هی ما بدا و ظهر من الرای، و ارب جمع اربه و هی الحاجه ای انه یمضی فیما یبدوله من الرغائب، بدون ان یتقید بشریعه او دین. (لا یحتسب رزیه) المصیبه، ای انه لا یكفر فی احتمال وقوع مصیب

ه علیه كما هو شان الغافلین اللاهین (و لا یخشع) ای لا یخضع (تقیه) من الله و خوفا من عقابه من اتقی بمعنی خاف و اجتنب المحذور (فمات فی فتنته) ای افتتانه بالدنیا و ملذاتها (غریرا) ای فی حال كونه مغرورا، قد ظن بقاء الدنیا و لذاتها (و عاش فی هفوته) ای خطاه و زلته (یسیرا) فان عمر الدنیا مهما طال یسیر (لم یفد) من افاد بمعنی استفاد (عوضا) من دنیاه و اعماله، لانه لم یصرف عمره فی التجاره و الثواب بل فی المعصیه و العقاب (و لم یقض) ای لم یات (مقترضا) ای فریضه فرضها الله سبحانه (دهمته) ای غشیته و ورد علیه فجاه (فجعات المنیه) الفاجعه المصیبه النازله، و المنیه هی الموت، فان الانسان اذا مات ابتلی بعده رزایا و مصائب اذا لم یعمل فی الدنیا لاخرته و لعل المراد بفجعات المنیه المصائب المتقدمه التی تنزل الانسان قبل الموت. (فی غبر جماحه) غبر جمع غابر، كطلب جمع طالب، الجماح العتو و النفوذ ای انه حیث جمع و عتی فی سابق عمره اتاه الموت الموجب لمصیبته و رزیته (و سنن) ای طریق (مراحه) المرح شده الفرح و البطر (فظل) فی الدنیا، قبل ان تدهمه المنیه، حال اغتراره و غفلته (سادرا) حائرا ماضیا فی الشر (و بات ساهرا) لیله فی الم و تعب (فی غمرات الالام

) كان الالم یغمره و یتجاوز راسه، كالماء الذی یغمر الانسان (و طوارق) جمع طارقه و هی النازله التی تنزل بالانسان لیلا، علی حین غفله و غره (الاوجاع و الاسقام) الوجع الالم، و السقم المرض، و بینهما عموم من وجه، فمن اصطدم جسمه بشی ء بلا ان یحدث فیه مرضا، وجع غیر سقیم، و من ابتلی بالسل- مثلا- سقیم غیر وجع. (بین اخ. شقیق) قیل للاخ شقیق لانه شق الانسان، كالغصن الذی هو شق الغصن الاخر (و والد شفیق) الشفقه الخوف، و یقال للمحب شفیق، لانه یخاف من تضرر الانسان بالاضرار (و داعیه) من النساء كالام و الاخوات و الزوجه (بالویل جزعا) تقول یا ویلی، من تالمها و جزعها علی الرجل المریض الذی هو قریبها (و لادمه) ای ضاربه (للصدر قلقا) فان الانسان- خصوصا المرئه- اذا اشتدت به المصیبه ضرب صدره (و المرء) العاصی الذی وصف سابقا (فی سكره) من سكرات الموت فان الموت اذا نزل غطی علی عقل الانسان، كما تعطی الخمره (ملهیه) ای تلهیه السكره و تشغله عن الالتفات الی اهله و اقربائه. (و غمره كارثه) الغمره ما یغمر الانسان من الماء او ما اشبه، و المراد هنا الشده التی تحیط بالعقل و الراس مما یحول دون الانسان و دون التعقل و التفهم و الكارثه المصیبه الشدیده (و ا

نه موجعه) من الانین الذی یطلقه المریض من شده الوجع، و وصفها بموجعه لكونها من شدتها توجع و تولم من حول المریض (و جذبه) ای جذب الموت لروحه، او جذبه به للنفس بشده (مكربه) ای موجبه للكرب و الالم (و سوقه) ای سوق الموت له، كانه یجعل بروحه لتخرج من جسده (متعبه) تورث تعبه و نصبه (ثم) بعد ان رای تلك الشدائد و الاهوال فی حال الاحتضار (ادرج) ای وضع (فی اكفافه) المعده لانتقاله الی الاخره (مبلسا) من ابلس بمعنی یئس، فانه حینذاك ییئس و یندم و لا یجد مهربا و لا مفزعا. (و جذب من المغتسل، یجذب جثته المشیعون، فی حال كونه (منقادا) لهم سلسا) ای سهلا لعدم قدرته علی الامتناع (ثم القی علی الاعواد) ای الجنازه فقد كان من المتعارف رص الاعواد و حمل المیت علیها (ریجع و صب) ای الراجع الی الاخره، رجوع تعب و اذیه، حیث انه لم یعمل فی الدنیا ما یوجب راحته (و نضو) بمعنی المهزول (سقم) ای انه هزیل من الاسقام و الالام التی شاهدها عند الاحتضار و بعد الموت (تحمله حفده الولدان) ای احفاده من بناته و ابنائه، و الحفید ابن الابن، و ابن البنت، و المراد الاعوان، و علی هذا فالولدان صفه الحفده (و حشده الاخوان) الحشده المسارعون فی التعاون من الاقرباء و القر

ناء و الاصدقاء، یحملون جنازته (الی دار غربته) و هی القبر، فانه فیها غریب عن الاهل و الاصدقاء (و منقطع زورته) بحیث لا یزار، ای تنقطع زیارته. (حتی اذا انصرف المشیع) الذی شیعه الی قبره، و تبعه (و رجع المتفجع) ای اهله الذین فجعوا به (اقعد فی حفرته) فان نكیرا و منكرا یقعدان المیت فی القبر، و المراد اقعاد ما یتعلق بجسمه من بقایا الروح الذی كان ممدودا بمد جسمه، لا انه یقعد جسمه. (نجیا) ای لیناجی، و یتكلم خفیا، لا یعرف كلامه الاحیاء، و لذا شبه بالنجوی (لبهته السوال) ای حیرته، فان السوال الذی یوجه الی المیت موجب لتحیره كیف یجیب؟ هل بالصدق فیعذب، ام بالكذب فیفضح؟ (و عثره الامتحان)، فان امتحانه هناك- هل عمل صالحا ام لا؟ یوجب عثرته، و رسوبه. (و اعظم ما هنالك) من المصائب و الالام (بلیه نزول الحمیم) و هو الماء الحار، فان الانسان اذا كان عمل الموبقات و المعاصی فی الدنیا، یكون شرابه هنالك من الماء الحار الغلی، فهو فی عذاب و نكال من هذه الجهه، او المراد نزوله فی محل حار، فان القبر لغیر الصالح حفره من حفر النیران- كا ورد فی الحدیث- (و تصلیه الجحیم) من صلاها اذا وردها و وصل الیها (وفورات السعیر) السعیر النار الملتهبه، و فوزتها

و زبانیتها (وسورات الزفیر) الزفیر صوت النار عند توقدها، و السوره الصوله و الشده فان النار اذا زفرت كانت كالهاجم الصائل (لا) هناك (فتره مریحه) فان العذاب لا یفترعن اهل النار، حتی یستریحو (و لا دعه) ای راحه (مزیحه) تزیح عنهم العذاب و النصب الذی یلحقهم من الالم و الحرق. (و لا قوه حاجزه) ای تحجزو تمنع العذاب من ان یصل الیهم (و لا موته ناجزه) الناجزه الحاضره ای لا موت حاضر، حتی یموتوا فیستریحوا من العذاب، كما قال سبحانه (و یاتیه الموت من كل مكان و ما هو بمیت) و قال (لا یموت فیها و لا یحیی) (و لا سنه) هی اول النوم (هی اول النوم (مسلیه) ای تسلیهم و تلهیهم، فان النعاس یخفف آلام الانسان، بل هم (بین اطوار الموتات) فان كل لون من الوان العذاب فی الشده و الصعوبه كالموت، كما قال سبحانه (و یاتیه الموت من كل مكان) (و عذاب الساعات) فان لكل ساعه عذابا و نكالا (انا بالله عائذون) ای مستجیرون من النار، و من العاقبه السیئه.

[صفحه 339]

ثم توجه الامام علیه السلام، الی وعظ اهل الدنیا باسلوب اخر، بقوله: (عباد الله) حذف منه حرف النداء لوضوحه (این الذین عمروا) ای طالت اعمارهم فی الدنیا (فنعموا) ای تنعموا بانوع النعم (و عملوا) علمهم الانبیاء خیرهم و شرهم (ففهموا) و ادركوا، فلم یكونوا جاهلین، ولكن مع ذلك انحرفوا و عصوا (و انظروا) ای امهلوا فی الدنیا (فلهوا) ای اشتغلوا باللهو و اللعب دون العمل الصالح الموجب لسعادتهم (و سلموا) من الامراض و المخاوف (فنسوا) الاخره، و لم ینتهزوا سلامتهم للعمل الصالح (امهلوا طویلا) فان عمر الانسان طویل بالنسبه الی تمكنه من الاعمال الصالحه (و منحوا) ای اعطوا (جمیلا) من المال و الجاه و سائر نعم الدنیا (و حذروا) عذابا (الیما) ای و لما موجعا- اذا عصوا- (و وعدوا) بالجنه و الرضوان قدرا (جسیما) كبیرا، اذا اطاعوا. (احذروا) ایها الناس (الذنوب المورطه) ای المهلكه التی توقع الانسان فی الهلكه (و العیوب المسخطه) ای التی توجب السخط و الغضب، و المراد بالعیوب المعاصی، یا (اولی الابصار و الاسماع) فانتم تبصرون و تسمعون الان (و العافیه) البدنیه و ما اشبه (و المتاع) ای امتعه الدنیا و اثاثها (هل من مناص) عن الموت و العقاب- لمن

عصی- (او خلاص) بان كان الانسان اذا وقع فی الشده الاخرویه یتمكن الخلاص منها، و الاستفهام للانكار (او معاذ) یستعید به الانسان (او ملاذ) یلوذ و یلتجی ء الیه (او فرار) یتمكن من الفرار من العذاب (او محار) ای مرجع الی الدنیا بعد فراقها، من حار (ام لا) لا نجات و لا خلاص، فاذا كان (لا) (فانی توفكون) ای كیف تصرفون عن الحق الی الباطل و عن الطاعه الی المعصیه، من افك بمعنی انصرف. (ام این تصرفون) فی طریقكم عن الحق الی المتاهه (اما بماذا تغترون) فلا احد منجی و لا شی ء مفید (و انما حظ احدكم من الارض ذات الطول و العرض) هذا كنایه عن سعه الارض (قید قده) ای مقدار طوله، فان الانسان لا ینام الا فی القبر الذی بمقدار قامه الانسان، فی حال كونه (متعفرا) العفر التراب (علی خده) فان خده یوضع علی التراب ارض القبر، اعلموا (الان) یا (عباد الله و الخناق مهمل) الخناق الحبل الذی یخنق به الانسان و المراد ب (مهمل) عدم شده علی العنق (و الروح مرسل) فی بدن الانسان غیر مقبوض (فی فینه) ای حال (الارشاد) ای قد ارشدتم الی العمل الصالح (و راحه الاجساد) فان اجسادكم لیست فی النار و العذاب و الاتعاب. (و باحه) باحه الدار ساحتها (الاحتشاد) ای الاجتماع علی ا

لبر و التعاون علی الخیر و المعنی انكم فی الدنیا تتمكنون من الاجتماع و العمل الصالح بالتعاون، لتمهید آخرتكم (و مهل البقیه) ای فی مهله من بقایا عمركم، و ان كان ذهب بعضه فان فی باقیه كفایه (و انف) ای المستانف (المشیه) ای الاراده، و المعنی انكم ان اردتم استیناف ارادتكم للعمل الصالح لتمكنتم (و انظار التوبه) بحیث لكم وقت للتوبه عما سلف منكم من الاثام، فقد امهلكم الله و انظركم للتوبه، (و انفساح الحوبه) الحوبه الحاله، ای اتساع حالتكم (قبل الضنك) هو الضیق (و المضیق) مصدر میمی ای قبل ان یضیق وقتكم فلا وقت یكفی للتوبه و عمل الخیر (و) قبل (الروع) ای الخوف الذی یحیطكم فی حاله الموت و فی القبر (و الزهوق) ای الاضمحلال، و الفناء من الدنیا (و قبل قدوم الغائب المنتظر) ای الموت (و اخذه العزیز المقتدر) الاخذه، بمعنی العقاب، بعلاقه السبب و المسبب، و العزیز المقتدر و هو الله سبحانه.


صفحه 310، 312، 319، 323، 329، 331، 333، 339.